رئيس التحرير : مشعل العريفي

تعرف على أعراض وعلامات السكتة الدماغية الصغيرة قبل حدوثها..اتصل بالطوارئ فورا!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أوضح خبراء أعراض وأسباب السكتة الدماغية الصغيرة مشيرين إلى أهمية أن يسعى الشخص للحصول على العلاج الطبي بسرعة."
ما هي السكتة الدماغية الصغيرة ووفقا لهيئة الخدمات الوطنية الصحية البريطانية (NHS). تحدث السكتة الدماغية الصغيرة، والمعروفة باسم "النوبة الإقفارية العابرة" (TIA)، عندما يتم منع وصول الدم إلى الدماغ. ويحدث هذا عندما تتسبب الجلطة في تعطيل تدفق الدم، ما يمنع الدم الغني بالأكسجين من الوصول إلى الدماغ. وأعراض النوبة الإقفارية العابرة هي نفس العلامات الرئيسية للسكتة الدماغية، والتي يمكن التحقق منها باستخدام تسلسل FAST ، حيث تشير الأحرف إلى: الوجه (F) والذراعين (A) والكلام (S) والوقت (T). وأفادت جمعية السكتة الدماغية أنه عندما يعاني الشخص من سكتة دماغية أو سكتة دماغية صغيرة، فقد يعاني أيضا من "ضعف مفاجئ أو تنميل في جانب واحد من الجسم، بما في ذلك الساقين أو اليدين أو القدمين"، وضعف البصر، وفقدان الذاكرة المفاجئ، ودوار وصداع شديد. وصعوبات في التكلم.

أسباب السكتة الدماغية الصغيرة تحدث السكتة الدماغية الصغيرة عندما يتم قطع إمدادات الدم عن الدماغ بشكل مؤقت.وقد تزيد بعض عوامل نمط الحياة من خطر إصابة الشخص بنوبة نقص التروية العابرة، بما في ذلك إذا كان الشخص مدخنا أو يعاني من ارتفاع ضغط الدم أو يعاني من السمنة أو السكري أو ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.
العلاج تشدد هيئة الخدمات الصحية على أنه من الضروري التماس العلاج "للمساعدة في منع "نوبة إقفارية عابرة" أخرى أو حدوث سكتة دماغية كاملة في المستقبل". وتقول الجمعية: "إذا لاحظت علامات النوبة الإقفارية العابرة أو السكتة الدماغية، فاتصل بالطوارئ ولا تنتظر لترى ما إذا كانت الأعراض ستختفي". وتضيف أنه قد يُنصح باستخدام دواء مضاد لتخثر الدم، ما يمكن أن يقلل من احتمالية تطور جلطة أخرى في المستقبل. وإذا جاءت الجلطة من القلب بسبب حالة مثل الرجفان الأذيني، فقد يتم إعطاء المريض مضادا للتخثر. وهذا يبطئ من تكوين الجلطات في الدم.
طرق منع حدوث السكتة الدماغية الصغيرة ويمكن اتخاذ بعض الخطوات في حياتك اليومية لتقليل خطر التعرض لـ"النوبة الإقفارية العابرة"، وتشمل هذه الخطوات: ممارسة الرياضة بانتظام، وعدم شرب كميات كبيرة من الكحول، واتباع نظام غذائي صحي والبقاء في وزن مناسب والإقلاع عن التدخين.

arrow up